-->
مدونة نور لتربويات مدونة نور لتربويات
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

تحليل الممارسة الصفية وأهدافها


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, سنتطرق اليوم إلى تبسيط مفهوم مهم في تطوير مردودية العملية التعليمية التعلمية وهو مايسمى تحليل الممارسة المهنية, فما المقصود بالممارسة المهنية؟ ومالمقصود بتحليل الممارسة الصفية ؟ومالمجالات التي يمكن ان يستثمر فيها تحليل الممارسة المهنية؟أبعاد الممارسة الصفية ؟وأين تتجلى أهمية الممارسة الصفية؟وماذا نعني بالممارسة التبصرية؟وما أهدافها؟

سيتم الاجابة عن التساؤلات أعلاه وففط عوارض توضيحية تجيب عن التساؤلات:

1- تحليل الممارسة التعليمية: 

المقصود بالممارسة :  حسب Alet  فهي التصرف الفردي لشخص في مجموعة معينة,ويقصد بالتصرف الفردي لشخص ما طريقته الخاصة للقيام بنشاط ما.

 تحليل الممارسة التعليمية : تحليل الممارسة التعليمية لا يعني تقويمها أو إعطاء حكم على الممارسة التعليمية للمدرس,بل إيجاد علاقة وإعطاء معني وفهم لكل مايقوم به المدرس من ممارسات أثناء القيام بمهامه.

كما تعتبر أيضا عملية لرصد السلوك المعتمد أثناء الممارسة التعليمية لتحليله والاستفادة,ولا يعني بتاتا تصيد واكتشاف الأخطاء,

معايير تحليل الممارسة التعليمية :

-         معايير ديداكتيكية :  كل ماهو مرتبط بالمحتوى التعليمي وذرق تدريس المادة

-         معايير بيداغوجية :  كتقديم وضعيات محفزة واعتماد أحدث المقاربات البيداغوجية

-         معايير تواصلية و تفاعلية : اعتماد أساليب التنشيط /الاهتمام بأسئلة المتعلمين وتدبير التفاعل بينهم

أهمية تحليل الممارسة المهنية

- مساعدة المدرس علي رصد ومعرفة سلوكه

- تحديد جوانب القوة في الأداء المهني والجوانب التي تحتاج التطوير

- الخروج بمؤشرات ادائية تساعد على تشخيص الأداء.

- تطوير الكفايات المهنية

- بناء معارف مهنية

2- مفهوم الممارسة التبصرية

هي طريقة تساعد الشخص على التأمل في الأداء المهني والأفعال التي قام بها خلال ممارسته المهنية. وهي سيرورة تنطلق من أداء أو فعل مهني لنشاط معين، يليه التأمل في الأداء من خلال التحليل والمساءلة، ثم فهم وتقويم الكيفية التي ثم فيها تنظيم وإنجاز الأداء أو الفعل المهني، وأخيرا الوعي بالممارسة من أجل تكييفها وتطويرها. والممارسة التبصرية ممارسة متعمدة ومقصودة يقوم بها الشخص بصفة دائمة خلال مساره المهني، حيث تمكنه من الوعي وتطويره والتفاعل مع الوضعيات المهنية بشكل مستمر.

- هي ممارسة متعمدة ومقصودة يقوم بها الأستاذ بصفة دائمة خلال مساره بهدف تطوير ممارسته المهنية .

- هي عملية تأملية ذاتية للاداء المهني والافعال التي قام بها الأستاذ سواء كان ذو خبرة أو مبتدئ.

 :أهداف الممارسة التبصرية :

§       الوعي بالممارسة التعليمية وتطويرها.

§       تحميل المدرس مسؤولية التطوير المهني الذاتي .

§       تحويل التمثلات وهيكلة المعارف .

§      التصريح بالمعارف الضمنية .


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد نور لتربويات

جميع الحقوق محفوظة

مدونة نور لتربويات

2016